ثقافة وأدب

إعلان الفائزين بجوائز "مهرجان الأردن المسرحي"

لندن – عربي21 الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 02:28 م

أعلنت لجنة تحكيم مهرجان الأردن المسرحي، بحضور وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، الفائزين في المهرجان، في القاعة الملكية بالمركز الثقافي الملكي بحضور محدود، وذلك بعد إلغاء الحفل الختامي إثر وفاة الفنان الأردني، أشرف طلفاح، في مصر.

وفاز المخرج المغربي أحمد أمين ساهل بجائزة "العرض المسرحي المتكامل" عن مسرحيته "بيرندا" في اختتام الدورة التاسعة والعشرين من مهرجان الأردن المسرحي.

وذهبت جائزة الإخراج مناصفة للمخرج الكويتي علي البلوشي عن مسرحية "الطابور السادس"، وللمخرجة الأردنية شفاء الجراح عن مسرحية "الطوافة".

وفاز بجائزة النص المسرحي العراقي مهند هادي عن مسرحية "خلاف"، فيما ذهبت جائزة السينوغرافيا للمصري صبحي يوسف عن مسرحية "ليلة القتلة".

 

اقرأ أيضا: يصدر قريبا: محاورات بين الأديبين محمد خضير وجمعة اللامي

وفي فئة التمثيل، فاز الممثل الأردني محمود الزغول عن دوره في مسرحية "فاصل زمني"، وذهبت الجائزة مناصفة أيضا للممثل المصري ياسر مجاهد عن دوره في مسرحية "ليلة القتلة".

وفازت الممثلة العراقية سهى سالم بجائزة التمثيل إناث عن دورها في مسرحية "خلاف".

ومنحت لجنة التحكيم المؤلفة الأردنية رشا المليفي "جائزة التحكيم الخاصة" عن نص مسرحية "الطوافة".

وضمت لجنة التحكيم في عضويتها الأردني مخلد الزيودي رئيسا، والمغربي سعيد كريمي مقررا، وضمت كلا من جان قسيس من لبنان ويوسف البحري من تونس وكلثوم أمين من البحرين.

وجاء في توصيات لجنة التحكيم أهمية و"ضرورة صون اللغة العربية، والاستعانة بمدققين لغويين حتى يكون الإلقاء سليما ونحترم لغة الضاد"، و"أن يكون التأليف الموسيقي الخاص بكل عمل مسرحي على حدة ليتماشى ويتناغم مع طبيعة العمل".

وأشادت اللجنة في بيانها في اهتمام المسرح العربي المعاصر بقضايا تهتم وتشتبك مع الواقع العربي للمجتمعات العربية؛ "وهو ما يجعل المسرح العربي فاعلا ومتفاعلا مع محيطه السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والحضاري".

 

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة

اقرأ ايضا

اقرأ ايضا

}